14.4.09

Mobily.ws إلى أين ؟



mobily_logo

بحثت ذات يوم عن بديل لشركة Clickatel الجنوب أفريقية التي تعاملت معها طويلاً حيث تعثرت بعض خدماتها ذلك الوقت ، ووقعت عيني على Mobily.ws التي أعجبتني أسعارها ( 15 هللة للرسالة ) وخدماتها المختلفة والتي منها على سبيل المثال :

  1. تغيير المرسل دون رسوم .
  2. الشحن بالعدد الذي تريد دون الالتزام بباقات .
  3. الدعم الفني السريع .
  4. المرونة في استيراد وتصدير قوائم الأرقام .
  5. صلاحية النقاط مفتوحة .

مع الأيام ابتعدت قليلاً عن استخدام الرسائل المدفوعة فقد استغنيت بتلك المجانية والتي أحصل عليها على النحو التالي :

  1. 25 – 50 رسالة أسبوعياً من موقع خدماتي .
  2. رسائل مجانية من بوابة سعودي نت مع الاشتراكات .
  3. رسائل مجانية من أول نت مع الاشتراكات .
  4. رسائل مجانية من نسما مع الاشتراكات .

وأخيراً ومنذ عدة أشهر اكتفيت بالرسائل المجانية على بوابة معكم لمشتركي الشامل وهي 40 رسالة قصيرة أسبوعياً و 7 رسائل وسائط .

لكن ماذا عن Mobily.ws ؟

بقيت عميلاً جاذباً لتلك الشركة حيث رشحتها للعديد من الأصدقاء حيث بقيت مثالا للشركة الناجحة التي تتقدم على الدوام حيث قدمت العديد من البرامج الممتازة ومن ذلك :

  1. أسعار خاصة للمدارس والأنشطة الخيرية والاجتماعية .
  2. برنامج تابعني الذي يقدم تنبيهات الجوال وفق قاعدة معارف .
  3. برامج الرسائل القصيرة لأصحاب المواقع .
  4. خدمة فزعة لتجنب النكبة :) .
  5. برنامج مرسال لإرسال الرسائل دون الحاجة لدخول الموقع .
  6. الرسائل الجاهزة .

أما في الآونة الأخيرة فقد أبدعت هذه الشركة أيما إبداع بتقديم خدمات فريدة كاستقبال بريدك الالكتروني على شكل رسالة قصيرة على جوالك والرسائل ثنائية الاتجاه ومزامنة جهات الاتصال على جوالك مع حسابك بالموقع مع قائمة طويلة من الخدمات المتخصصة تستهدف العديد من شرائح العملاء ..

حسناً ما الذي تغيّر ؟

أعلنت هذه الشركة قبل فترة ليست بالقصيرة أنها حصلت على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ..

citc

وأنها اعتمدت شركة الاتصالات السعودية كبوابة لإرسال الرسائل ..

stc

لقد كانت خطوة ناجحة وقتها فهي اكتسبت مزيداً من ثقة العملاء كما أصبح بإمكانها تقديم خدماتها للدوائر الحكومية بصفة رسمية كشركة سعودية مرخصة وغيرها من الفوائد .

لكن وكما الكثير من التصاريح التي تحمل وجهاً قبيحاً بدأ – بحسب تصريحات شركة موبايلي للحلول المتكاملة – يتجلى في مضايقة العملاء بدءاً من تقنين تغيير اسم المرسل وحظر استعمال الأرقام وانتهاء بوضع صلاحية لأرصدة العملاء !

هل الاتصالات هي المذنبة ؟

ظهر على وجهي الاستغراب من هذه السياسات التي تعزوها Mobily.ws إلى شركة الاتصالات السعودية STC خصوصاً وأن شركة الاتصالات تنتهج خطاً مغايراً في موقع خدماتي وبوابة معكم بل وتقدم ضماناً للعملاء بعد الاطلاع على خصوصياتهم والاكتفاء بتسجيل بيانات الإرسال وتشفير المحتوى .. لكن هذا الاستغراب زاد حين علمت بأن Mobily.ws تطلع على رسائل عملاءها في انتهاك صارخ للخصوصية لم تعلن عنه الشركة ضمن سياساتها !

عندها قررت الانسحاب مستفيداً من حقي القانوني لتغير بنود العقد ومن إعلان الشركة في اتفاقية الاستخدام حق المستخدم في الانسحاب ، فما الذي حصل ؟

طلبت ذلك من الدعم الفني في محادثة مباشرة وبعد نصف يوم تقريباً اتصل بي الأخ عبدالله ليبرر السياسات الجديدة بأنها مفروضة من شركة الاتصالات ، أبديت له تفهمي ولكني كعميل سأجد خدمة أفضل لدى غيرهم لذا طلبت استعادة بقية المبلغ وهو لا يتعدى 69.15 ريال ، ليفاجأني بأن سياسة الشركة عدم إعادة المبالغ إلا في حال تعطل الخدمة !

هل هذا صحيح ؟

نعم .

حسناً .. أنا أؤمن بحقي القانوني الذي سأحصل عليه بلجوئي لهيئة الاتصالات لكن ماذا عن ما هو معلن على موقعكم في اتفاقية الاستخدام ؟

ها ( تلكأ ) اقرأها جيداً .

( قرأتها عليه مباشرة من الموقع ) ..

عموماً هذه سياسة الشركة ، لكني سأحول طلبك للقسم المختص .

أفهمته بأن هذه السياسة لا يمكن أن يلقي باللوم فيها على شركة الاتصالات وهي بحد ذاتها طامة مقارنة بما سبق من سلبيات ، وأنه لا فائدة من تحدي العملاء ورفض انسحابهم لأن الحق القانوني سيلزمها بإعادة المبالغ .

لكن كيف المخرج ؟

بطبيعة الحال لا أرضى أن تنهار شركة بهذا السجل الحافل من التفاني بخدمة العملاء ( الذين لا يريدون الانسحاب :) ) من أجل عيون شركة الاتصالات أو هيئة الاتصالات أو غيرها ممن يفرض تلك السياسات الجوفاء ، بقيت أتأمل بحالهم وهم يتغنون بتلك الرخصة وأنهم الوحيدون الحاصلين عليها ، وجال بذهني تساؤل : لماذا لا تعمد الشركة بطرح نفسها وخدماتها باسم جديد تتيح لعملاءها الانتقال إليه بعيداً عن سياسات التنفير الاتصالاتية مع بقاء الموقع الحالي لمن يهمهم التصاريح ؟

هناك 15 تعليقًا:

yalghofaili يقول...

أعتقد عزيزي اباسحر أن هذا التدهور في الشركة يعد لعنة من لعنات هذه الرخصة وللأسف ، فأنا أعاني كما تعاني من محدودية الاسماء وتقنينها ، خصوصاً ممن يستخدمونها للإعلانات ، وأعتقد أن هذا من أهداف هيئة الاتصالات التضييق على هؤلاء لأنهم يريدون اجبارهم على شركة كالاتصالات ، عموماً إقتراحك أعتقد أنه هو المهرب لهم بانشاء شركة أخرى لهم بدون تصريح لكي يأخذون راحتهم بعيداً عن مضايقات هيئة الاتصالات ..

تحياتي .. أبويزيد ..

عبدالسلام الرميح يقول...

المشكلة عزيزي أبو يزيد - في نظري - تكمن في Mobily.ws فالقيود - بحسبهم - من شركة الاتصالات وهنا مكمن العجب .. إذ كيف تجبر شركة الاتصالات شركاءها على سياسات لم تطبقها هي في مواقعها ؟ وما الذي يجبر موبايلي على الاستمرار بالتعامل مع شركة كالاتصالات ؟
إذن الأمر واضح .. أغصبني وأتغيصب !!
ببساطة .. اقتراحي على موبايلي سيكون سابع المستحيلات بالنسبة لهم ..

غير معرف يقول...

السلام عليكم

اخواني الامر واضح ..شركة الاتصالات اجبرت المواقع التي تقوم بتقديم خدمة الرسائل بتحديد اسم المرسل .لماذا.

لكي يجبروا العملاء الي اللجوء الي موقعهم ..الذي يمكن من المشترك بتغير اسم المرسل دون اي قيد

وشكرا ..

Nahedh يقول...

مقال جميل أبا سحر ...
وفعلا أتعوبنا نحن العملاء بخصوص تسجيل الاسم لدى شركة الاتصالات وبعد جهود مضنية تم الموافقة على الأسماء التي كنت أريدها .. ولكن يبقى الدعم الفني رائع لدى الشركة ..


وحلوة حكاية "اغصبني واتيصب " أبو يزيد

:)

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اخي ابو سحر شكرا على المقال الرائع
لكن الامر واضح ان mobily.ws ليس لها علاقة بهذا الامر حيث ان هذه الشروط مطبقة على جميع المواقع وخاصة على الارسال على شبكة الاتصالات اما الشبكات الاخرى فيمكنك الارسال اسم المرسل الذي تريد دون قيود لكن شبكة الاتصالات السعودية هي من تمنع وصول الرسائل لشبكاتها التي لاتطابق شروطها

وشكرا

غير معرف يقول...

يا أبا سحر ..
أشكر لك موضوعيتك فقد مدحت الشركة وهي تستحق المدح .. فخدماتهم جليلة
وحتى ان أخطا موظف الدعم في الرد .. فأنا مشترك لدى الجماعة وما رأيت عليهم أو منهم السوء
عموماً أخي نحن لا نريد أن نجلد موبايلي على خلل بسيط .. فحسنات موقعهم تغلب سيئة كهذه .. ومتأكد أن القائمين على الموقع سيكون لهم رأي آخر ...
أبو أحمد

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اوافق الجميع .. وما أثلج صدري أن المبلغ ليس بالذي يطمع فيه وهذا دليل براءة موبايلي .. فأعتقد شركة وموقع يعتبر رقم 1 لا يطمع ب 70 ريالاً .. فيا أخي أدعو موبايلي لإنصاف صاحب الحق واعادة المبلغ له اذ أن بند اتفاقية الاستخدام يدعو لإعادة وبدون سبب وأدعو موبايلي إلى تعديل البند ليصبح في حال الانسحاب تعاد قيمة الرسائل بحسب تقدير ادارة الموقع على أن لا يكون بسبب خارج عن إرادة الإدارة
ماهر

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام

اشكر الاخ ابو سحر للموضوع الجميل الذي يستحق المتابعة والنقاش

حسب راي الشخصي وكاحد عملاء الموقع الكريم mobily.ws الذي اتحفنا في خدماته الرائعة ودعمة المباشرة الذي يستحق الا حترام والتقدير لكن تكمن المشكلة ليس في موقع فقط وانما المشكلة هي مشكلة عامة ومنطبقة في عالمنا العربي بشكل عام وهي مشكلة احتكار الخدمات ومدى تاثيرها على العامة حيث ان كل شركة اتصالات تطبق شروط خاصة بها وتحتكر خدمات معينة وذلك بحجم سلطتها ومكانتها واكبر دليل شركة زين في دولة الكويت حاليا تمنع جميع شركات الاتصالات الارسال لشبكتها من خلال الانترنت الافقط بالاشتراك مع شركة زين مباشرة للارسال لشبكاتها وهذا نوع من الاحتكار المفروض للخدمات وهذا جزء مما تم تطبيقة حاليا على شبكة stc السعودية حيث انها هي من تمنع الارسال لشبكاتها الا من يتبع شروطها وهي التي تتحكم في هذا الامر بعكس الشركات الاخرى في السعودية حيث يمكن الارسال لها دون قيود او شروط وهذه هي اساس المشكلة ولا اتوقع نهائيا موقع مثل mobily.ws الذي يسعى الى ارضاء العملاء والتطور في الخدمات ان يفرض شروط تؤدي الى تدني الخدمة دون سبب اجبر على ذلك وفي النهاية اتمنى التوفيق للجميع

مع الشكر
اخوكم بلال

أبو عبدالملك يقول...

السلام عليكم جميعا ,,,

بس ودي اشكر أبو سحر على هالموضوع ,,

و كثير امور مو فاهمها او شو المقصود منها ,,

لكن انا سجلت بموقعهم و عجبتني خدمتهم جدا

و اتواصلت مع احد الموظفين بالدعم على نظامهم و شرحلي كثير امور و عرفلي اسم مرسل ارسل فيه و شحنت رصيد

و شايف الخدمه رائعه ,,,

وممكن ابو سحر الي صار معك إنك متعود على نظام ثاني و اتغير عليك الوضع الان ,,,

عموما بالتوفيق للجميع

عبدالسلام الرميح يقول...

الأخوة الذين تحدثوا عن فلترة لدى شركة الاتصالات للرسائل الواردة أشكرهم لمحاولة توضيح الأمر ولكني قمت بتجربة الإرسال من شركات أخرى مما أثبت لدي أن الكلام أعلاه غير صحيح !
وأنا شخصياً لا أتهم موبايلي بابتكار السياسات وتجييرها على الاتصالات لكني أوضح أن هذه السياسات ستحطم الشركة والخروج منها ممكن .

الأستاذ أبو أحمد ..
الموضوع ليس جلداً بقدر ما هو نقد يهدف للبناء مبني على تشخيص دقيق ووصفة علاجية ناجعة .

الأستاذ ماهر ..
فهمك للموضوع على أساس أن الشركة تريد ابتلاع أموال العملاء لم أكن أقصده بمقالي .. فالقصة مجتزأة قصد فيه الإشارة إلى أسلوب الشركة في العلاج وهو أسلوب هادم وليس بناء .. أما المبالغ المالية فلا أعتقد أن أناساً بهذا المستوى من الإبداع والرقي يطمعون في الاستيلاء على أموال العملاء أو بخسهم حقوقهم .

الأخ بلال
كلامك في مدح الدعم الفني في محله وقد أشرت له في مقالي ، لكن حديثك عن الفلترة لا دليل عليه وراجع اول ردي

الأستاذ أبو عبدالملك ..
اللي صاير معي ومع غيري من العملاء واضح وبين ، حيث هناك تغيير جذري في السياسات تمثل في :
1. تقنين استخدام اسم المرسل .
2. إضافة حرفي BS بعد رقم المرسل .
3. تحديد صلاحية الأرصدة .
4. وهي أخطرها : الاطلاع على محتوى رسائل العملاء .

وكل واحدة في حدّ ذاتها قصور أساسي في الخدمة كيف وقد اجتمعت !
هل أستطيع بعد اليوم استعمال موقع موبايلي لرسائل تحمل خصوصية كأرقام بطاقات الائتمان أو أرقام حجوزات أو حتى أرقام شخصية !

أنس العودة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
صبحك الله بالخير أباسحر ..
محاكيك أخوك أنس العودة من موقع رسائل الجوال موبايلي ...
أرسلي أحد الاخوان رابط هذا المقال الرائع ...ولا أخفيك أنني سعيد جداً بقرائته فأنت جزاك الله خير من المنصفين المجيدين للنقد ونقدك جميل وفي محله .
لكن لي تعقيب على نقطة مهمة جداً لعلها مربط الفرس ..
بالنسبة لقضية أسماء المرسلين فهي كما علق بعض الإخوة ..الموضوع كله من قوانين شركة الإتصالات السعودية تحديداً والدليل أنك تستطيع أن ترسل من موقعنا لأي شبكة أخرى (موبايلي وزين) مع امكانية تغيير اسم المرسل والنقطة المهمة أننا لانستطيع أن نرسل رسائلنا من خارج المملكة لنتجاوز شركة الإتصالات السعودية حيث اعتمدت الشركة من أكثر من سنة فلتر يمنع وصول كميات الرسائل (تقريباً الأكثر من 50 رسالة) وبهذا فنحن لن نستطيع أن نرسل لعملاء شركة الإتصالات السعودية إلا من خلال شركة الإتصالات السعودية ونحن مجبرون على تطبيق شروطهم ..ولا أخفيك ففي شروطهم خير كثير من ناحية المحافظة على خصوصية الناس والشركات ...
ماعلينا :) ..أنا هنا فقط أوضح لك قضية اسم المرسل .
نقطة أخرى أعتب بها عليك .. أنت وصفتنا بأننا نعتدي بشكل صارخ على خصوصية عملائنا ..وهنا أود أن أوضح لك مايحدث لدينا ..فنحن لدينا فلتر يقوم باصطياد رسائل معينة بمحتوى معين سبق وتسببت لنا بمشاكل مع هيئة الإتصالات ..فمثلاً لو أرسل أحدهم رسالة تهديد أو سب أو قذف ..فالشركة المرسلة للرسالة هي المسؤول الأول والأخير وحالياً توجد قضايا في المحاكم مقدمة ضد بعض شركات مقدمة لخدمة الرسائل .. فكل مانقوم به نحن أن لدينا كما أسلفت لك فلتر يقوم باصطياد الكلمات المخالفة ..وحينها يتم التواصل مع العميل بخصوص مخالفته..أتمنى أن تكون صورتنا تطهرت مما اتهمنا به في هاتين النقطتين .

أما قضية الرصيد المتبقي ..فكما ذكرت أنت حفظك الله أننا نحن من كتب في شروط الإستخدام هذا الشرط ..وبإمكاننا حذفه أو تغييره ..لكننا نبقيه لالتزامنا به والمؤمنون عند شروطهم ..لكن الذي حصل أن موظفي الدعم الفني لديهم توجيهات بمحاولة امتصاص استياء العملاء من شروط شركة الإتصالات وتوضيح موقفنا الذي هو من صالح العميل قلباً وقالباً .. لكن الذي حدث في حالتكم أن الموظف اجتهد وأخطأ من هذه الناحية وإلا فنحن لانمانع أبداً في اعادة الرصيد لعملائنا في حالة عدم استفادتهم من الخدمة لكن الأخ اجتهد وأخطأ ثم أن هناك تذكرة دعم فني لدى أحد المختصين ليقوم بمعالجة الموضوع والاتصال بكم لإقناعك بالوضع الجديد أو اعادة المبلغ لك ..لكنه سافر اضطراريا وعاد يوم أمس وسيتم اليوم بإذن الله اعادة المبلغ لكم .
عذراً على الإطالة ..
كما أنني ليس من عادتي الكتابة والرد بخصوص الموقع فأنا أحب أن يدافع عملاء الموقع عنه ..لكن لأن في هذه القضية بعض النقاط التي لايعرفها أحد من العملاء حيث أنها أمور ادارية بحتة بيننا وبين شركة الإتصالات وهيئة الاتصالات ..
باقة ورد أقدمها لك على هذا المقال الرائع
كل الود

عبدالسلام الرميح يقول...

ما شاء الله الأستاذ أنس بحد زاته ..
لا يسعني إلا أن أشكر مرورك أستاذي الكريم وتوضيح اللبس ..
وقد حاولت الحصول على بريد التواصل معكم لإيصال المقال لكن الدعم الفني أخبرني بأنه سيقوم بذلك ..
أخي العزيز .. لا أخفيك سراً أني توقعت استخدامكم لهذه التقنية وأوشكت على تضمينها مقالتي لكني خشيت التشعب وعلى العموم فلا زال نقدي قائماً إذ أستطيع القول أن مرحلة الفلترة في مكان غير مناسب فماذا لو تمت الفلترة عند الضغط على زر إرسال ليتم إفادة العميل بوجود كلمات محظورة ، كما لم يتم الإشارة إلى الفلترة في اتفاقية الاستخدام ، علماً أني لست ضد مبدأ الفلترة بل أؤيده .
كما أني أؤكد على نقطة اجتزائي لحواري مع الأخ الكسواني والذي قصدت به الإشارة إلى السياسة التي اعتمدتها الشركة بخصوص انسحاب العملاء وهو ما أكدته في ردّك ..
آمل أن لا يحمل مقالي على أساس خدمة قضيتي الشخصية بقدر ما هو نقدٌ يطمح للبناء ..

أنس العودة يقول...

هلا أبو سحر ..
الله المستعان
لو علمتم مايستر الله علي لأبيتم الحديث معي .. لكن اللهم اجعلني خيرا مما يظنون بي
بالعكس حبيبنا أنا شخصيا ممن يسعد بالنقد ..وفعلا كان عندنا خلل اداري في قضية التعامل مع من يرغب بالانسحاب وأنت جزيت الجنة نبهتنا لهذه النقطة وتم التوجيه للتعاون مع من يرغب باستعادة قيمة رصيده .
أما بالنسبة لقضية الفلترة ..فأنا لا أخفيك أننا حرصنا قدر الإمكان أن نعالج القضية من جهة العميل ..لكن للأسف لغتنا العربية واسعة جداً وتستطيع تضمن الكثير من الكلمات والكثير من الصيغ الصحيحة داخل الأخرى الخاطئة أو الخاطئة داخل الصحيحة ..فكلمة "هناك" مثلا ..يصطادها الفلتر لأنها ممكن تكون غير لائقة:) فهنا يجب أن يعالج الحالة انسان يقرأ السياق ويقدر صحتها من عدمه ..
أما بالنسبة لإضافة التنبيه على الفلتر في اتفاقية الاستخدام ..ف فعلاً أخطأنا بعدم اضافتها وسنضيفها اليوم بإذن الله ..لكن لأننا أضفنا الفلتر في فترة ضغط وبسرعة وفاتنا اضافة التنبيه على اتفاقية الاستخدام .
وبالمحصلة..نحن والله في موقف لانحسد عليه بين العملاء وبين الجهات التنظيمية والإشكال أن العملاء ليسو بأخلاقك وتفهمك ..والكثير يتعاملون معنا رافعين راية المثل ..جلدن ماهوبجلدك جره على الشوك!!
فننبهم مثلا أن الرسائل الإقتحامية ممنوعة وقد تتسبب بإيقاف الخدمة عنا نهائياً ..فيوحي لك أنه فهمك وتفهمك ثم تفاجأ به وقد جائتك شكوى بسبب رسائله !! فنتمنى من أحبتنا الي بيننا وبينهم عشرة تفهم موقفنا :)
أخيراً ...قلوبنا قبل آذاننا تتوق للنقد والانتقاد
وبالمناسبة بريديanas
على دومين الموقع وجوالي أيضا بإمكانك طلبه من أي موظف في الدعم الفني :)
لك مني باقة ورد ثانية غير الي الظهر
كل الود

عبدالسلام الرميح يقول...

أستاذي الفاضل ..
وجدت في نظام الاتصالات من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ما يلي :
المادة التاسعة:
سرية المكالمات الهاتفية والمعلومات التي يتم إرسالها أو استقبالها عن طريق شبكات الاتصالات العامة مصونة، ولا يجوز الاطلاع عليها أو الاستماع إليها أو تسجيلها إلا في الحالات التي تبينها الأنظمة.

المصدر
وفي رأيي أنكم خالفتم هذه المادة باطلاعكم على الرسائل عبر العنصر البشري !

غير معرف يقول...

السلام عليكم
في الحقيقه انا من مستخدمين mobily.ws سابقا وقد واجهت العديد من المشاكل منها انقطاع في الخدمة وتأخر في الارسال وعدم وصول بعض الرسائل مع العلم انها تصل في بعض الاحيان ولكن وجدت موقع اخر يقوم بهذه الخدمة بطريقه احترافيه وبمصداقيه متناهاه واعتقد انه معتمد من هيئه الاتصالات للسرعه العجيبه في ايصال الرساله وايضا هناك الكثير من المدارس التي اعرفها تتعامل معهم لخدماتهم الرائعه واسعارهم المنافيسه حيث ان قيمه 1000 رساله للمدارس والجهات الخيريه 100 ريال
اسم الموقع للفائده
saudisms.net
بالتوفيق